Interview with Al Arabiya (Arabic) on the US debt ceiling bill, 31 May 2023

1 June, 2023
read 2 minutes

In this interview with Al Arabiya aired on 31st May 2023, Dr. Nasser Saidi discusses the US debt ceiling deal and next steps. US Debt Ceiling Bill saga is all but finalised. Issue becomes investor appetite to buy $750bn in TBs Treasury will issue in next 4 months while US has regional banking turmoil & drying liquidity, pursuing economic/tech war with China & after the freezing of Russian foreign assets.

Watch the TV interview at this link as part of the related news article:

من يمول عجز الموازنة الأميركية بعد الحرب الاقتصادية بين واشنطن والصين؟

خبير: الصين والدول العربية المصدرة للنفط كانت من أكبر الممولين

قال رئيس شركة ناصر السعيدي وشركاه، الدكتور ناصر السعيدي، إن الاتفاق على رفع سقف الدين الأميركي بات من الواضح أنه محسوم، رغم معارضة بعض المتطرفين من الحزب الجمهوري.

وأضاف في مقابلة مع “العربية” أنه منذ عام 1960، تم رفع سقف الدين الأميركي 78 مرة، وليس من المنتظر من الكونغرس الأميركي أن لا يقر الاتفاق، ولكن من ناحية التداعيات لما حدث خلال الأيام الماضية فإنه خلق نوعا من عدم اليقين بالنسبة لمستقبل سندات الخزانة الأميركية.

وأشار إلى وجود 3 مشكلات بعد الاتفاق هي سقف الدين والفائدة، حيث سيعود الفيدرالي الأميركي لرفع الفائدة مجددا، والوضع المصرفي الأميركي وهذه الأمور الثلاثة مهمة.

أهم نقطة فى الوقت الحالي تتركز حول هل سيستمر الفيدرالي في رفع الفائدة؟ من المتوقع أنه سيضطر لرفع الفائدة بنسبة 25 نقطة أساس، لسبب مرتبط بسقف الدين”، وفقا للسعيدي.

وأضاف أن الخزانة الأميركية تعاني من عجز وسوف تضطر للاستدانة من السوق بقيمة 750 مليار دولار خلال أشهر مقبلة، وبنحو 1.1 تريليون دولار حتى آخر العام، ما يزيد الطلب على السيولة بالسوق مع استمرار الفوائد المرتفعة وارتفاع العائد على السندات وربما تزيد الفائدة بالسوق.

استبعد وجود مخاطر تتعلق بعمليات توفير السيولة في الولايات المتحدة الأميركية لأن احتياجاتها التمويلية معروفة للسوق ولن تصل الأمور لأزمة مالية أو مصرفية، لكن ربما يؤثر الأمر على السيولة المتاحة للأسواق الأميركية.

وقال السعيدي إن السؤال الكبير هو من سيمول عجز الموازنة الأميركية؟، حيث كانت تعتمد على آسيا وخاصة الصين والدول العربية المصدرة للنفط.

وتساءل هل ستستمر الصين في إقراض الولايات المتحدة رغم الحرب الاقتصادية والتكنولوجية الدائرة بين البلدين؟.

ورأى أنه من الصعب على أميركا خفض نسبة الدين إلى الناتج المحلي التي وصلت 100%، لأن النسبة الأكبر من العجز تأتي من الإنفاق العسكري وحاليا توجد حرب بين روسيا وأوكرانيا، وهذا كلف الولايات المتحدة منذ أول هذا العام نحو 150 مليار دولار وسيستمر هذا الإنفاق، بجانب نفقات الضمان الاجتماعي والصحة وستزيد مع الوقت نظرا لزيادة متوسط أعمار الشعب الأميركي.

Read Next

TV and radio

Interview with Al Arabiya (Arabic) on economic diversification, 17 Apr 2024

In this interview with Al Arabiya aired on 17th April 2024, Dr. Nasser Saidi discusses

18 April, 2024

media page

Comments on Saudi Arabia’s economic diversification in Al Arabiya News, 8 Apr 2024

Dr. Nasser Saidi’s comments appeared in an Al Arabiya News article titled “Saudi Arabia’s economic

9 April, 2024

media page

“Economic diversification is the GCC’s top priority”, Op-ed in Arabian Gulf Business Insight (AGBI), 3 Apr 2024

The opinion piece titled “Economic diversification is the GCC’s top priority” appeared in the Arabian

4 April, 2024