Interview with Al Arabiya (Arabic) on US inflation, Fed moves & impact on emerging markets, 14 Jul 2022

14 July, 2022
read 2 minutes

In this interview with Al Arabiya aired on 14th July 2022, Dr. Nasser Saidi discusses the jump in US inflation to a new 40-year high of 9.1%. Interest rates will remain high until next year or 2024, so that the Fed can control inflation, while unemployment will rise. Emerging markets will see spillover effects from high interest rates and the rise of the dollar, which increases the price of imported goods, and will also face problems due to the rise in food prices.

Watch the interview here.

ناصر السعيدي للعربية: من الصعب على الفيدرالي إعادة التضخم إلى 2% خلال أشهر

أكد أن الأسواق الناشئة ستعاني من ارتفاع أسعار الفوائد

قال رئيس شركة ناصر السعيدي وشركاه، الدكتور ناصر السعيدي، إن نسب التضخم المرتفعة في الولايات المتحدة، والتي أُعلن عنها أمس الأربعاء، ستدفع الفيدرالي الأميركي إلى رفع أسعار الفائدة بسرعة، متوقعا زيادتها بمقدار 100 نقطة أساس في آخر هذا الشهر، كما توقع رفعها بين 75 و100 نقطة أو أكثر حتى آخر العام الحالي.

وأضاف السعيدي في مقابلة مع “العربية”، أن الفيدرالي يستطيع التحكم في العوامل داخل أميركا، لكن لا يمكنه التأثير بعوامل خارجية عالمية، مثل أسعار النفط، وبالتالي فإن من الصعب على الفيدرالي الأميركي الوصول إلى هدفه بخفض التضخم إلى 2% خلال فترة 3 إلى 6 أشهر.

وأوضح أن ذلك يعني بقاء الفوائد مرتفعة حتى العام المقبل أو العام 2024، ليستطيع الفيدرالي السيطرة على التضخم، مشيرا إلى أن البطالة سترتفع، الأمر الذي على الفيدرالي تقبله خلال الفترة المقبلة.

وتوقع السعيدي ارتفاع نسب البطالة في أميركا إلى ما بين 4% و 4.5%، معتبرا أن هذا الأمر طبيعي، لكنه قال إنه من غير المقبول استمرار ارتفاع التضخم الأساسي، الذي سيؤثر سياسيا أيضا.

كما توقع حدوث ركود اقتصادي في أوروبا أولا، خلال الفصل الثالث أو الرابع من 2022، وثانيا في أميركا مع بداية العام المقبل أو قبل ذلك، لافتا إلى أن الأسواق العالمية أخذت ذلك بالحسبان.

وقال السعيدي إن الأسواق الناشئة ستعاني من ارتفاع أسعار الفوائد وصعود الدولار الذي يزيد سعر السلع المستوردة، كما ستواجه مشاكل جراء ارتفاع أسعار السلع الغذائية.

Read Next

media page

Comments on Saudi Arabia’s reduced spending plans in Al Monitor, 16 Jun 2024

Dr. Nasser Saidi’s comments on Saudi Arabia’s reduced spending plans appeared in the article titled

19 June, 2024

TV and radio

Interview with Al Arabiya (Arabic) on GCC’s potential to become “Middle Powers”, 9 Jun 2024

In this interview with Al Arabiya aired on 9th June 2024, Dr. Nasser Saidi discusses

10 June, 2024

media page

“The GCC will benefit from a US-China chill”, Op-ed in Arabian Gulf Business Insight (AGBI), 4 Jun 2024

The opinion piece titled “The GCC will benefit from a US-China chill” was published in

5 June, 2024