Interview with Al Arabiya (Arabic) on risks facing financial markets in 2022, 21 Dec 2021

22 December, 2021
read 2 minutes

In this interview with Al Arabiya, Dr. Nasser Saidi discusses risks facing financial markets in 2022: continuing COVID19 effects, geopolitical, monetary tightening, higher interest rates, inflation uncertainty & volatility & their impact on corporate earnings

Watch the interview and read the article (in Arabic) that was published on 21st December 2021, and is posted below.

هذه العوامل ستحدد وجهة الأسواق العالمية والنفط في 2022

قال الدكتور ناصر السعيدي، رئيس شركة ناصر السعيدي وشركاه، إن الأسواق ستتأثر خلال عام 2022، بمتحور أوميكرون خاصة في أوروبا وأميركا، إضافة إلى مخاطر التغير في السياسات النقدية، والتي تعتبر أهم بكثير من متحور أوميكرون.

وأضاف “خلال الـ20 شهر الماضية، ضخت البنوك المركزية 23 تريليون دولار، ما يمثل ضخ 800 مليون دولار كل ساعة، وهي أرقام ضخمة وقد أدت إلى ارتفاع الأسواق والقيم، وعدم ضخ سيولة سيكون أهم العوامل التي ستؤثر في حركة الأسواق خلال 2022”.

ويرى السعيدي أن الأسواق لم تعد تعتمد على الحكومات والبنوك المركزية لضخ سيولة، ونتيجة هذا سيكون هناك تشدد نقدي داخل الأسواق المالية، إضافة إلى تأثر الأسواق بمجموعة من المخاطر الجيوسياسية مثل تلك التي بين الصين وتايوان من جهة أو بين روسيا وأوكرانيا من جهة أخرى.

السعيدي أضاف “تعتبر سياسات البنوك المركزية بعد وصول التضخم إلى مستويات قياسية هامة جدا لحركة الأسواق، ففي أميركا وصل التضخم إلى 7%، عند أعلى مستوى منذ 1982، والفيدرالي سيشدد السياسة النقدية وباقي البنوك المركزية عالميا ستتبع هذه السياسة”.

وحول ارتفاع التضخم قال السعيدي إنه سيؤثر على عائد أرباح الشركات، وبالتالي ستتأثر الأسواق.

بشأن توقعات أداء الأسواق الأميركية في 2022، قال السعيدي “يوجد فرق كبير في توقعات الأسواق للعام القادم بسبب حالة الضبابية وعدم اليقين، حيث توقع غولدمان ساكس ارتفاعها بنسبة 9% في 2022، فيما توقع مورغان ستانلي هبوطا بنسبة 5%، فيما جاءت توقعات ميريل لينش بحدوث هبوط بنسبة 3%”.

وعاد السعيد ليؤكد على المخاطر الجيوسياسية وقال إن أسعار السندات والأسهم على أنواعها المختلفة ستواجه مخاطر جيوسياسية كبيرة، خاصة أن التوترات بين روسيا وأوكرانيا تعتبر أول تجربة لإدارة بايدن، والتي هي غير مستعدة بما في ذلك حلف الناتو، إلى المواجهة، فيما تعتبر روسيا تحت إدارة بوتين مستعدة في حال حدوث مواجهة”.

وحول توقعاته لأسعار النفط قال السعيدي، إنها لن تصل إلى 100 دولار في 2022، بسبب انخفاض آفاق النمو الاقتصادي في الصين وعالميا العام القادم، مشيراً إلى أنها ستكون في حدود 65 أو 70 دولارا للبرميل

Read Next

Reports & papers

“The Gulf Falcons Report”, prepared for the Abu Dhabi Finance Week, 14 Nov 2022

“The Gulf Falcons Report” (click to download) was prepared by Nasser Saidi & Associates (commissioned

15 November, 2022

media page

‘Economic Diversification 2.0’: Steering the Gulf through the global economic crisis, Op-ed in The National, 15 Nov 2022

The op-ed by Dr. Nasser Saidi and Aathira Prasad, titled “‘Economic Diversification 2.0′: Steering the

15 November, 2022

TV and radio

Interview with Al Arabiya (Arabic) on the Fed’s 75bps hike & Powell’s comments, 3 Nov 2022

In this interview with Al Arabiya aired on 3rd Nov 2022, Dr. Nasser Saidi discusses

5 November, 2022