Interview with Al Arabiya (Arabic) on US credit rating downgrade by Fitch, 2 Aug 2023

4 August, 2023
read 2 minutes

In this interview with Al Arabiya aired on 2nd August 2023, Dr. Nasser Saidi discusses the timing of Fitch’s move to downgrade US govt credit rating to AA+, repurcus and his long-term views for the US, the dollar and potential fiscal challenges.

Watch the TV interview at this link as part of the related news article:

خبير للعربية: تراجع حصة الدولار من الاحتياطات العالمية إلى هذا المستوى في

خبير للعربية: قرار “فيتش” بخفض تصنيف أميركا “مفاجئ”

خفضت وكالة التصنيف “فيتش”، التصنيف الائتماني الأعلى للحكومة الأميركية، في خطوة أثارت استجابة غاضبة من البيت الأبيض وفاجأت المستثمرين على الرغم من حل أزمة سقف الديون قبل شهرين.

وجاء قرار “فيتش”، أمس الثلاثاء، بخفض تصنيف الولايات المتحدة إلى “AA+” من “AAA”، مستشهدة بالتدهور المالي على مدى السنوات الثلاث المقبلة ومفاوضات الحد الأقصى للديون المتكررة التي تهدد قدرة الحكومة على سداد فواتيرها.

وافتتحت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت على انخفاض اليوم الأربعاء بعدما أثر قرار وكالة “فيتش” على الإقبال على الأصول المنطوية على مخاطرة.

وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي 78.76 نقطة، أو 0.22%، إلى 35551.92 نقطة. وتراجع المؤشر ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 25.80 نقطة، أو 0.56%، إلى 4550.93 نقطة. وهبط مؤشر ناسداك المجمع 151.19 نقطة، أو 1.06%، إلى 14132.73 نقطة.

وفي هذا الإطار قال رئيس شركة “ناصر السعيدي وشركاه” ناصر السعيدي، في مقابلة مع “العربية”، إن توقيت قرار وكالة “فيتش” يعتبر مفاجئ بعض الشيء، وبالتالي رأينا ردة فعل من قبل وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين وأيضا البيت الأبيض.

وتابع السعيدي :”يعتبر القرار مفاجئا بسبب غياب أي مؤشرات جديدة قد تدل إلى وجود سبب معين لخفض التصنيف الائتماني للحكومة الأميركية. وبالتالي شهدت أسواق الأسهم بعضا من التراجع، بينما لم تتأثر سوق السندات بشكل كبير، وذلك لأنه لا يوجد سبب جوهري وراء قرار فيتش بتخفيض التصنيف الائتماني. أعتقد أن القرار كان متأخرا بعض الشيء.”

وقالت وكالة التصنيف في بيان: “من وجهة نظر فيتش، كان هناك تدهور مطرد في معايير الحوكمة على مدار العشرين عاماً الماضية، بما في ذلك المسائل المالية والديون، على الرغم من اتفاق يونيو لتعليق حد الدين حتى يناير 2025”.

واختلفت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين مع تخفيض تصنيف فيتش، في بيان وصفته بأنه “تعسفي ويستند إلى بيانات قديمة”.

وقال السعيدي إن القرار لن يكون له تداعيات كبيرة. “لا ننسى أن أميركا تتدين في عملتها، بينما أغلب الدول تتدين في الدولار الأميركي. الاحتياطي الفيدرالي والحكومة الأميركية لديهما القدرة على تمويل أي عجز موجود خاصة وأنها تصدر سندات بعملتها الوطنية.”

وكان للبيت الأبيض وجهة نظر مماثلة، حيث قال إنه “لا يتفق بشدة مع هذا القرار”.

أضاف أنه لا يجب على المستثمر القلق حيال تأثير القرار على السوق في المدى القصير. مشيرا إلى أنه هناك مشكلة على المدى الطويل أو المتوسط بسبب الانقسام السياسي في أميركا بين الأحزاب.

Read Next

media page

Comments on EU’s migration aid to Lebanon in Al Monitor, 10 May 2024

Dr. Nasser Saidi’s comments on EU’s migration aid to Lebanon appeared in the article titled

12 May, 2024

TV and radio

Interview with Al Arabiya (Arabic) on Fed & monetary policy, 6 May 2024

In this interview with Al Arabiya aired on 6th May 2024, Dr. Nasser Saidi discusses

8 May, 2024